كيسنجر يدعو لانهاء حرب أفغانستان

واشنطن: دعا وزير الخارجية الامريكية الاسبق هنري كيسنجر الى اشراك قوى اقليمية في الوصول الى "نهاية اللعبة السياسية" في افغانستان ، معتبرا ان الدور الاحادي للولايات المتحدة "ليس حلا طويل الامد".


وقال كيسنجر في المؤتمر السنوي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية حول قضايا الامن العالمي "دول المنطقة بما فيها الصين والهند وباكستان وحتى ايران يمكن ان تتأثر مصالحها اذا تسلم نظام اصولي السلطة في افغانستان".


واضاف كيسنجر امس الجمعة "حلا طويل الامد يتطلب تضافر او تجمع دول يتوجب عليها تحديد او ضمان تحديد وضع افغانستان" ، مشيرا الى ان دولا عدة تعتقد انها تستطيع الانتظار بينما تقوم الولايات المتحدة بالعمل هناك لكنني ارى ان بدء هذه الجهود قريبا هو الطريقة المثلى لانهاء المهمة".


وأوضح "الامر لا يتعلق بمصالح بسيطة بل بمصالح امنية فوجود دولة ارهاب منتجة للمخدرات في هذا الموقع الجغرافي سيضر كل دولة في المنطقة".


وتابع "ذلك يمكن ان يقوض النظام السياسي في باكستان ، كما قد تتأثر الهند بنظام اسلامي شيعي بينما لا يمكن ان تتجاهل الصين الامر مع المشاكل التي تواجهها في اقليم شينجيانج".


ووضع كيسنجر الذي كان وزيرا للخارجية في عهد الرئيسين الأميركيين السابقين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد سياسات اسهمت في احداث كبيرة في السبعينات مثل اتفاق السلام مع فيتنام واستئناف العلاقات الاميركية - الصينية وتنامي الاتصالات بين العرب واسرائيل ومحادثات الحد من التسلح بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.



: 12/09/2010
طباعة